1/15/2011

التجسيم عند الشيعة




 
 



الاصول الستة عشر - اصل زيد النرسي - رقم الصفحة : (54)- زيد عن عبد الله بن سنان قال سمعت أبا عبد الله ع يقول إن الله ينزل في يوم عرفة في أول الزوال إلى الأرض على (جمل) أفرق يصال (بفخذيه) أهل عرفات يمينا وشمالا


الامالي - للشيخ الصدوق - المجلس رقم : (24)-[ نتقطع الشاهد من الرواية ] : يزين الرب تبارك وتعالى بهما عرشه كما يزين ( المراة) قرطاها



كامل الزيارات - الشيخ الصدوق - رقم الصفحة : (66)-[ نتقطع الشاهد من الرواية ] : ان العلي الأعلى ترائي لي في بيتك هذا في ساعتي هذه في احسن صورة واهيأ هيئة



كامل الزيارات - الشيخ الصدوق - رقم الصفحة : (66)-[ نتقطع الشاهد من الرواية ] فقال لي : يا محمّد ـووضع يده على رأس الحسين عليه السلام ـبورك من مولود عليه بركاتي وصلواتي ورحمتي ورضواني ؛ ولعنتي وسخطي وعذابي وخزييونكالي على مَن قَتَلَه وناصَبَه وناواه ونازَعَه



بحار الانوار - المجلسي - رقم الجزء : (25)- رقم الصفحة : (361)-[ نتقطع الشاهد من الرواية ] : الا تزور من يزوره(الله)مع الملائكة ويزوره المؤمنون...



كتاب الانوار النعمانية - نعمة الله الجزائري - رقم الجزء : (4)- رقم الصفحة : (580)-[ نتقطع الشاهد من الرواية ] : قال فينفخ الجبار نفخة في الصور يخرج الصوت من احد الطرفين



صحيفة الابرار – ميرزا محمد تقي – رقم الجزء : (2)- رقم الصفحة : (201) يقول : فإذا خلعواهذااللباسالعرضي وانتقلوا إلى الدار الباقية خلص لهم ذلك المقام يزورهم الرب تعالى !! ويصافحهم!! ويقعدون معه!! على سرير واحد !! لاتحاد حكم العبودية مع حكم الربوبية.


شرح دعاء السحر – الخميني – رقم الصفحة : (103)- مانصه : إن لنا مع الله حالات نحن فيها هو و هو نحن و هو هو و نحن نحن .



الكافي – الكليني – رقم المجلد : (1)- رقم الصفحة : (145)- رقم الرواية : (7)-عَنْ أَسْوَدَ بْنِ سَعِيدٍ قَالَ كُنْتُ عِنْدَ أَبِي جَعْفَرٍ ( عليه السلام ) فَأَنْشَأَ يَقُولُ ابْتِدَاءً مِنْهُ مِنْ غَيْرِ أَنْ أَسْأَلَهُ نَحْنُ حُجَّةُ اللَّهِ وَ نَحْنُ بَابُ اللَّهِ وَ نَحْنُ لِسَانُ اللَّهِ وَ نَحْنُ وَجْهُ اللَّهِ...


الكافي – الكليني – رقم المجلد : (1)- رقم الصفحة : (145)-رقم الرواية : (8)- قَالَ سَمِعْتُ أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ( عليه السلام ) يَقُولُ أَنَا عَيْنُ اللَّهِ وَ أَنَا يَدُ اللَّهِ وَ أَنَا جَنْبُ اللَّهِ وَ أَنَا بَابُ اللَّهِ .


بحار الانوار- المجلسي – رقم الجزء : (24)-رقم الصفحة : (198)- مانصه :أنا علم الله، وأنا قلب الله الواعي، ولسان الله النّاطق، وعين الله النّاظرة، وأنا جنب الله وأنا يد الله



كتاب التوحيد – الصدوق – رقم الصفحة : (176) : "إنّ لله عزّوجلّ خلقًا من رحمته، خلقهم من نوره.. فهم عين الله النّاظرة وأذنه السّامعة، ولسانه النّاطق




اعتراف علماء الشيعة ان كتبهم احتوت التجسيم !!



جعفر النجفي – كتاب ( كشف الغطا)- رقم الصفحة : (40)- يقول وهو يتكلم عن كتب الشيعة : والمحمدون الثلاثة كيف يعول في تحصيل العلم عليهم، وبعضهم يكذب رواية بعض..ورواياتهم بعضها يضاد بعضاً.. ثم إن كتبهم قد اشتملت على أخبار يقطع بكذبها كأخبار ((التجسيم)) والتشبيه وقدم العالم، وثبوت المكان، والزمان


وهذا ألإنكار لا يلغي وجود التجسيم عندهم بل يثبت وجوده فهو إعتراف بوجوده لديهم


اختيار معرفة الرجال - الشيخ الطوسي – الجزء : (2)- شرح رقم الصفحة : (561 )-فأما ما رمي به هشام بن الحكم رحمه الله من القول بالتجسيم ، فالظاهر من الحكاية عنه القول بجسم لا كالأجسام ، ولا خلاف في أن هذا القول ليس بتشبيه ولا ناقض لأصل ولا معترض على فرع ، وأنه غلط في عبارة يرجع في اثباتها ونفيها إلى اللغة


ملاحظة : حاول هذا المحقق الشيعي ان يدافع عنه فقال انه فقط قال ان الله جسم لا كالاجسام !! فاعترف من حيث لايشعر !



كتاب الطهارة – الخوئي – رقم الجزء : (2)- رقم الصفحة : (77) – مانصه : هذا . والعجب عن صدر المتألهين حيث ذهب إلى هذا القول فيشرحه على الكافي وقال ما ملخصه : انه لامانع من التزام انه سبحانه جسم إلهي...- الى ان قال - و " منها " : جسم إلهي وهو فوق الاجسام
باقسامها وعدم حاجته إلى المادة أظهر من عدم الحاجة إليها في الجسم العقلي...



شرح اصول الكافي – الملا صدر المتالهين - رقم المجلد : (3)- رقم الصفحة : (207) – مانصه : فاذا تصورت هذه المعاني وانتقشت في صفحةخاطرك علمت ان المعنى المسمى بالجسم له انحاء من الوجود متفاوته في الشرف والخسةوالعلو والدنو من لدن كونه طبيعيا الى كونه عقليا،فليجز ان يكونفي الوجود((جسم الهي))ليس كمثله شيء وهوالسميع البصيرالمسمى بالاسماء الالهية المنعوت بالنعوت
الربانية


 
 

 
 
 





wp2o6dji11
للمشاركة والرد على الموضوع

أرسل فقط إلى العنوان التالي

       


al7waar@yahoogroups.com


هذه المجموعة مخصصة للدعوة إلى الله

والحوار الأخوي بين الأديان والمذاهب

نشترط فقط الأدب والدليل



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق